أفضل طرق الإقلاع عن التدخين مجربة

ثقافة صحية
30 مارس 2020آخر تحديث : الأحد 29 مارس 2020 - 9:38 مساءً
أفضل طرق الإقلاع عن التدخين مجربة

أفضل طرق الإقلاع عن التدخين مجربة، يعتبر التدخين عملية يتم من خلالها إحراق مواد معينة والتبغ هو أكثر المواد المستخدمة في تلك العملية وبعد أن يتم حرق تلك المادة يستنشقها الشخص ويتذوقها.

  • يعتبر الكثير من الأشخاص التدخين ممارسة أو عادة للترويح عن النفس وفي بعض البلاد يتم ممارسة تلك العادة من خلال الطقوس الدينية لإضفاء التنوير الروحي ومن الوسائل البارزة في وقتنا هذا السجائر، ويمكن إنتاج السجائر الصناعية أو السجائر الملفوفة باليد وتتعدد وسائل التدخين، وتختلف الأدوات المستخدمة فمنها الشيشة والغليون.

نبذة عامة عن تاريخ التدخين

  • تاريخ التدخين يرجع إلى ما يقارب ال 5000 سنة قبل الميلاد، ويوجد التدخين في مختلف الثقافات حول العالم ولقد ارتبطت المباهج الدينية والاحتفالات في العصور القديمة بالتدخين من خلال مرافقته بتقديم القرابين للآلهة بالإضافة إلى توفيره مع طقوس التطهير.
  • انتشر التبغ بعد اكتشاف أوروبا القارتين الأمريكيتين وتم توفيره في جميع أجزاء العالم ولقد ساهم التبغ في أوروبا على تقديم الكثير من النشاطات الاجتماعية الجديدة، وانتشرت صور تعاطي المخدرات بشكل سريع لم يكن موجود في السابق
  • انتشر التبغ في الدول العربية وخاصتا في فلسطين عام 1603م في عهد السلطان أحمد الأول وتم منع التدخين بعد ذلك عن جميع سكان القدس عام 1633 في عهد السلطان مراد الرابع.

تعرف على أصناف التدخين

  1. تتعدد أصناف التدخين من خلال الأنواع والمعايير، وتتضمن الدافع الذي يؤدي إلى التدخين الاسترخائي وهو ما يشعر به المدخن من سعادة واسترخاء وهو من أكثر الأصناف المنتشرة.
  2. بالإضافة إلى التدخين النفسي يبرز من خلالها المدخن العديد من صفاته للناس الرجولة، وتلك النوع عادة ما يكون بصحبة أشخاص آخرين.
  3. يتعلق التدخين المنشط بالفترات التي يقوم بها الشخص بعمل سواء كان عمل بدني أو عمل عقلي.
  4. هناك نوع أخر وهو التدخين المسكن، ويتميز تلك النوع بتخفيف الإحساس بالضغوط النفسية التي يمر بها الشخص.
  5. التدخين الادماني وهو تعود الجسم على المواد الموجودة في السجائر والحاجة الملحة اليها دوما النيكوتين ولا يهدف هذا النوع للشعور والإحساس بالراحة ولا الشعور بأي شئ.
  6. النوع الأخير وهو التدخين الإحساس هو شعور المدخن واحساس بالحيوية والانتعاش أثناء عملية التدخين.
  7. هناك نوع أخر يرتبط بالتدخين المباشر وهو ان يقوم الشخص بالتدخين بإرادته وتلبية رغباته وهناك التدخين السلبي أو ما يسمى بـ التدخين اللاإرادي ويعني تعرض الشخص لهواء ملوث به دخان التبغ بشكل لا إرادي وينتج عن تواجد الشخص بالقرب من المدخنون ويأتي تلك الدخان من خلال سحب النفس على فترات الناتج عن حرق مادة التبغ.
  8. أكثر الفئات عرضة للتدخين السلبي الاطفال وغيرهم من السيدات والرضع وقد صدرت العديد من التقارير الخاصة بحماية البيئة في الولايات المتحدة لعام 1992م أن التدخين السلبي له نفس نتائج وخطورة التدخين المباشر.
أفضل طرق الإقلاع عن التدخين مجربة
أفضل طرق الإقلاع عن التدخين مجربة

أفضل طرق الإقلاع عن التدخين مجربة

  1. يجب على الفرد أن يكون لديه عزيمة للامتناع عن التدخين بتحديد اليوم الذي يود فيه الإقلاع النهائي عن التدخين، والقيام باخبار الأهل والأصدقاء والأقارب لكي يكون تلك اليوم هو الحد الفاصل في حياة المدخن ويجب التخلص من كافة لوازم التدخين والولاعات والسجائر وغيرها من الأدوات والقيام بتنظيف الملابس جميعها للتخلص النهائي من الدخان ورائحته.
  2. يمكن للشخص المدخن القيام بممارسة الرياضة فهي تساعد الشخص على التخلي عن رغبته الشديدة في التدخين ومن شمن الرياضات ممارسة المشي أو القيام بصعود السلالم والمشي، ويمكن الاسترخاء من خلال ممارسة اليوغا والقيام بالتنفس العميق أو سماع الموسيقى الهادئة.
  3. يمكن الاعتماد على بدائل النيكوتين للتغلب على رغبة الشخص الشديدة في التدخين، ويمكن استخدامها كعلاج بديل آمن للاستخدام ومن ضمن البدائل استخدام لصقات النيكوتين دون وصفة طبية واستخدام العلكة والحبوب المحلاة ويمكن استخدام بخاخ النيكوتين للأنف.
  4. يوجد العديد من الوصفات الطبية غير النيكوتين المساعدة في التخلي عن التدخين ك bupropion و varenicline ،ويوجد العديد من الأدوية المساعدة في تقليل الرغبة في التدخين ومساعدة الفرد على منع الرجوع إلى التدخين مرة أخرى.
  5. يجب العلم بالأضرار الناتجة عن التدخين فهو يؤثر على صحة الشخص العامه كما أنه يتسبب في حدوث الكثير من الأمراض علي طول المدي كأمراض القلب الناتجة عن تصلب الشرايين وغيرها من التهاب الشعب الهوائية ونظرا لهذا يجب على الفرد الإقلاع عن التدخين للمحافظة على الصحة العامة للفرد وتجنب أي آثار جانبية يمكن أن يصاب بها الآخرين.

ما هي آثار التدخين الضارة ؟

  • للتدخين الكثير من الآثار الجانبية ومنها بعث رائحة غير مستحبة للفم كما أن رائحة السجائر الكريهة تظل عالقة في الملابس وتوجد على أثاث المنزل وداخل السيارة.
  • قد ينخفض آداء الشخص الرياضي بسبب التدخين نظر لأنه يؤثر على صحة الجسم العامة وزيادة معدلات ضربات القلب وانخفاض ملحوظ في الدورة الدموية وقد يسبب ضيق في التنفس وقد يسبب ايضا عدم القدرة على ممارسة الرياضة.
  • من ضمن الآثار الجانبية ايضا تباطؤ القدرة على التعافي فالتدخين يؤثر على القدرة الجسدية ويؤثر علي قدرة الجسد علي انتاج الكولاجين.
  • يؤثر على صحة القلب وإصابة الأوعية الدموية وقد يؤدي الي السكتة القلبية والتعرض إلى النوبات القلبية ويزيد التدخين من الاصابة بخطر الأمراض المتعلقة اللثة وقد تسبب فقدان الأسنان ويؤثر على قدرة الجهاز المناعي من تأدية وظائفه.
  • قد يسبب التدخين أيضا الإصابة بالسرطان في عدة أجزاء مختلفة من الجسم كالفم والحنجرة والحلق والمثانة والمريء أيضا
  • يسبب العديد من مضاعفات الحمل ويؤثر بالسلب على زيادة خطر المعاناة من المضاعفات ومن تلك المضاعفات التعرض إلى الولادة المبكرة والإجهاض أو موت الجنين في رحم الأم أو التأثير على وزن الطفل عن المعدل الطبيعي له.

طرق تنظيف الرئتين عند المدخنين

  • هناك الكثير من الطرق المتبعة التي تهدف إلى تنظيف الرئتين ومنها الإقلاع التام والنهائي عن التدخين ترك التدخين يحد من خطورة الإصابة بالالتهاب الرئوي والمحافظة علي الرئتين وتجنب حدوث اي مضاعفات أو آثار جانبية.
  • يمكن تنظيف الرئتين من خلال اتباع نظام غذائي متكامل الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة فتلك الاطعمة مفيدة جدا للرئتين ومن ضمن تلك الأطعمة الخضروات القرنبيط والملفوف والبروكلي، ويجب تناول الأطعمة الغنية بخصائص مضادة للالتهاب كالكركم و الزيتون والكرز.
  • يمكن أيضا تحسين جودة الهواء داخل المنزل بالإضافة إلى استخدام جهاز لتنقية الهواء داخل المنزل ويجب التخلص من تلك الروائح الصناعية المتواجدة في المنظفات المنزلية وغيرها من العطور المستخدمة لجعل رائحة المنزل عطرة نظرا لما يدخل في تركيب تلك المنظفات من مواد كيميائية ضارة فهي تؤدي إلي تهيج الرئتين.
  • يجب مراعاة الحصول على هواء نقي لكي يساهم في توسيع الأنسجة داخل الرئتين، والمحافظة على وظائفها بشكل عام
  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي فهذا يساعد في تحفيز قدرة الرئتين علي المحافظة علي القلب وغيرها من العضلات وتزويد الرئتين بالأكسجين.
  • إن المرضى المصابين بالربو يجدون صعوبة في ممارسة الرياضة، ولكن لا يوجب هذا منعهم من ممارستها ولكن يمكن البدء في المماسة بالتدريج.

موضوعات تهمك:

فوائد الموز المذهلة على الجسم والبشرة

تعرف على أجمل صورة تورتة ولا أجمل

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة