أفضل المكسرات لرفع المناعة

2020-03-28T03:04:27+02:00
صحة
20 مارس 2020آخر تحديث : السبت 28 مارس 2020 - 3:04 صباحًا
أفضل المكسرات لرفع المناعة

أفضل المكسرات لرفع  المناعة … من فضل الله عز وجل أنه جعل الجهاز المناعي في جسم الإنسان كحائط يقف مانعاً ضد كل ما يمكن أن يصل لجسم الإنسان من فيروسات وميكروبات وأمراض، أيضاً فإن الجهاز المناعي هو الجيش الذي يدافع عن الجسم ضد الأمراض والخلايا السرطانية، ومن المهم جداً أن يعمل الجهاز المناعي بكامل طاقته وقوته حتى يستطيع أن يقاوم كل ما هو ضار يمكن أن يصيب الجسم، ولذلك يجب على الإنسان أن يعمل على تناول كل ما يمكن أن يقوي الجهاز المناعي ويحميه ويدافع عنه سواء كانت طعام أو شراب.

وأيضاً فإن تلك الأكلات تعمل على تحفيز جهاز المناعة كي يكون جاهز ومستعد دائماً لأي فيروس أو ميكروب أو مرض أو خلايا سرطانية يمكن أن تهاجم الإنسان فإذا ضعفت المناعة أصبح جسم الإنسان أكثر عرضه للأمراض الفتاكة، وتظهر الأبحاث أن تناول الأكلات التي تعمل على تقوية المناعة بانتظام تفيد الصحة فائدة كبيرة، وذلك من خلال الحصول على جرعات ضخمة وكبيرة من المواد المضادة للأكسدة، وتتميز بعض الأكلات بوجود البروتينات والفيتامينات بها، والتي تعمل بدورها علي تقوية الجسم، ويمكن أن تعمل علي تفتح الجسم ومنحه القوة والحيوية دائماً.

أفضل المكسرات لرفع  المناعة
أفضل المكسرات لرفع  المناعة

ما هو جهاز المناعة

إن جهاز المناعة هو أهم جزء في جسم الإنسان حيث يعتبر هو المنظم الأول لكل العمليات التي تتم داخل الجسم، ويكون له القوة الرادعة لكل ما يمكن أن يهاجم الجسم من فيروسات وميكروبات ضارة، وكذلك فإن الجهاز المناعي يمكنه أن يتعرف على الكثير من الفيروسات والأجسام الغريبة التي يكون لديها القدرة على أن تطور من نفسها بسرعة وتتكاثر بقوة.

ولقد جعل الله ذلك الجهاز لديه القدرة على التطوير من نفسه، وأن ينجح في القضاء على أي فيروس ضار قد يهاجم الجسم بل ويمكنه أن يحدد مخاطر تلك الفيروسات، ومن فضل الله تعالي ورحمته أنه جعل لكل المخلوقات بأنواعها جهازاً مناعياً تكون لديها القدرة على الحماية والوقاية من الأمراض لدرجة أن البكتريا نفسها لها حماية خاصة بها ويطلق عليها المناعة الطبيعية، وهي المناعة التي أوجدها الله بداخلها لحماية نفسها وتكون متوارثة ومتشابهة للجينات السابقة.

مما يتكون جهاز المناعة

جهاز المناعة يتكون من أعضاء عدة لكل عضو من تلك الأعضاء العمل المكلف به والذي يقوم من خلاله بالدفاع عن الجزء المكلف به ومن الأعضاء التي تكون جهاز المناعة:

  • الغدة التوتة: وهي غدة توجد في الصدر بين الثدي والقلب، حيث سميت بهذا الاسم لأنها تشبه حبة التوت وتكون مسئولة عن بناء جهاز المناعة لدي الأطفال المولودين حديثاً وذلك عن طريق إنتاج الخلايا اللازمة لعمليات البناء داخل الجسم.
  • الطحال: وهو له مهمة كبيرة وقوية لأنه يعمل على تنقية الدم من أي خلايا غريبة، وكذلك التخلص من أي كرات دم حمراء أو بيضاء لا تعمل واستبدالها بأخرى جديدة يتم إنتاجها من جديد.
  • الهرمونات: وهي عبارة عن هرمونات ليمفاوية، وأيضاً هرمونات تعمل على تثبيط جهاز المناعة، والتي يعتبر من أشهرها هرمون الكورتيزون.
  • الجهاز الليمفاوي: وهو يتكون من مجموعة من الغدد الليمفاوية كالتي تكون موجودة في الرقبة ومن تلك الغدد اللوزتين، وأيضاً كافة الأوعية الليمفاوية الموجودة في جميع أنحاء جسم الإنسان.
  • الأجسام المضادة: والتي فيها تقوم كرات الدم البيضاء بإنتاج أجسام مضادة، وتكون عبارة عن سلسلة من الجزيئات البروتينية..
  • نخاع العظام: وفيها يقوم نخاع العظام بإنتاج خلايا الدم البيضاء الجديدة وكذلك خلايا الدم الحمراء بشكل كامل في الدم
أفضل المكسرات لرفع  المناعة
أفضل المكسرات لرفع  المناعة

نصائح تقوية جهاز المناعة

يجب أن نحرص دائماً على الحفاظ على جهاز المناعة وأن نعمل على البحث عن وسائل حمايته وتقويته، وذلك حتى يكون حصناً منيعاً يحمي الجسم ضد مخاطر الفيروسات الفتاكة والتي دائما ما تهدد الجسم وتعرضه للخطر، وهناك بعض النصائح والعادات التي يمكن إتباعها من اجل أن نعمل على تقوية جهاز المناعة ومن تلك النصائح المهمة:

  • النوم: يجب أن ينام الإنسان عدد ساعات بقدر كافي، بحيث لا تقل عدد ساعات النوم اليومية عن سبع ساعات، فإن ذلك من شأنه أن يقي الجسم من العديد من الأمراض.
  • الماء: من المهم جداً وضروري لجسم الإنسان أن يتناول الماء بكميات كافية يومياً، حيث يحتاج جسم الإنسان من حوالي من لترين إلى 3 لتر من الماء، والذي يعمل بدورة على تنقية الجسم من كافة السموم ويعمل على تقوية الجهاز المناعي ويساعده في أداء عمله بكفاءة عالية.
  • الفاكهة والخضراوات: من المهم جداً أن نعمل علي تناول الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وأيضاً يمكن أن نتناول المكسرات والألبان والحبوب.
  • الرياضة: مهمة جداً لجسم الإنسان وكذلك لجهازه المناعي، فيجب أن نمارس الرياضة يومياً مدة لا تقل عن نصف ساعة من أجل تنشيط الجسم.
  • الحالة النفسية والعصبية: يجب أن يبتعد الإنسان بقدر الإمكان عن التوتر والقلق، فإن كل هذه الأشياء من شأنها أن تعمل على إضعاف الجهاز المناعي داخل الجسم، فكلما كانت الحالة المزاجية جيدة كلما ساعد ذلك على تقوية جهاز المناعة وتنشيطه وتحسين أداءه وزيادة كفاءته في مقاومة الفيروسات والبكتريا

أسباب ضعف جهاز المناعة

إن جهاز المناعة في جسم الإنسان يعمل على مقاومة الأمراض ومحاربة الفيروسات والبكتريا الضارة التي يمكن أن تهاجم الجسم وتسبب له الضرر، وكذلك التخلص من الجراثيم والسموم التي يمكن أن تضر الجسم، وهناك أشياء عند فعلها تضعف من مقاومة الجهاز المناعي نذكر منها:

  • قلة النوم: حيث بسبب قلة النوم تسبب الإجهاد والتعب للجسم، وأيضاً يقلل من إنتاج الجسم لمادة من شأنها أن تعمل على قلة تحفيز جهاز المناعة حيث تكون تلك المادة هي المسئولة عن مقاومة العدوي.
  • شرب الكحوليات والتدخين: إن تناول الكحول والتدخين من شأنه أن يدمر جهاز المناعة ويعمل على إضعاف الجهاز العصبي في الجسم.
  • السمنة: زيادة الوزن في الجسم لها مخاطر عديدة من أهمها أنها تعمل على خفض إنتاج الجسم للأجسام المضادة للمناعة.
  • الضغط العصبي: يعمل الضغط العصبي علي توقف الجهاز المناعي، ويسبب أيضاً سرعة انتقال العدوي

أفضل المكسرات لرفع المناعة

المواد الغذائية لها دور فعال في تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان، والعمل علي منحه النشاط والحيوية خاصة إذا ما كانت أغذية صحية مناسبة وجيدة، ومن تلك الأغذية التي تعمل علي رفع كفاءة وتقوية الجهاز المناعي المكسرات ومنها:

  • اللوز: اللوز يعتبر من المكسرات التي تقوي مناعة الجسم، كما أن له دور مهم وكبير في مكافحة الأمراض وعلاجها، حيث يحتوي اللوز على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامين E وكذلك يحتوي على العديد من البروتينات والمعادن خاصة الحديد، والتي تعمل على تقوية مناعة الجسم.
  • الجوز الملكي: يسمي بالجوز الدماغي وهو غني بالدهون ويعمل عل تقوية مناعة الجسم نظراً كذلك لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات
  • الفستق أو الفول السوداني: من أنواع المكسرات ومن البقوليات تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن كالحديد وحامض الفوليك والكلسيوم، وهو يعمل عل حماية جهاز المناعة ويساعد في تقويته
  • بذور عباد الشمس: يعتبر من أهم أنواع المكسرات، نظراً لقيمته الغذائية واحتوائه على العديد من الزيوت والبروتينات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الفيروسات والأمراض

شاهد أيضًا …

اسعار الريال السعودي اليوم امام الجنيه المصري2020/03/28

بعد معرفتها أن الحيوانات يحملون الفيروس..ما رد فعل هيفاء وهبى؟

هل حقاً توصلت فرنسا إلى علاج للكورونا؟

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة