23 أغسطس، 2018

لافروف والجبير يبحثان قضايا سوريا واليمن وليبيا

أعلنت روسيا

أعلنت روسيا أن وزير خارجيتها، سيرجي لافروف، سيلتقي نظيره السعودي عادل الجبير يوم 29 أغسطس الحالي في موسكو، وسوف يجري الوزيران محادثات حول عدد من القضايا الملحة للشرق الأوسط.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن الجبير، سيقوم بزيارة عمل إلى العاصمة الروسية، وأضافت: “ننظر إلى هذا اللقاء المرتقب بين وزيري خارجية بلدينا كجزء لا يتجزأ من الحوار السياسي الدوري والمستند إلى الثقة المتبادلة مع الشركاء السعوديين حول دائرة واسعة من القضايا التي تثير اهتمامنا المشترك”.

وأوضحت زاخاروفا أن “الحديث سيدور خلال اللقاء حول الأوضاع في كل من سوريا واليمن وليبيا ومنطقة الخليج والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية، كما ستكون بين مواضيع محادثات الوزيرين آفاق العمل المشترك في إطار منصة الحوار الاستراتيجي روسيا – دول منطقة الخليج، والتي تتخذ من العاصمة السعودية الرياض مقرا لها”.

وتابعت: “من المقرر أن يتم تبادل مفصل للآراء حول الوضع الذي يتشكل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالتركيز على ضرورة حل النزاعات المستمرة في هذه المنطقة الاستراتيجية للعالم من خلال السبل السياسية الدبلوماسية، وعن طريق الحوار المعتمد على الاحترام المتبادل، والذي يأخذ مصالح ومباعث قلق كل الأطراف المعنية بعين الاعتبار”.

وكشفت “زاخاروفا” أن هناك خططا لتكثيف التعاون الإنساني بين موسكو والرياض، الأمر الذي سيسهم فيه تنظيم أسبوع للثقافة الروسية في المملكة الخريف القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *