أعراض نقص الكولاجين فى الجسم

جمال
2 يونيو 2020آخر تحديث : الإثنين 1 يونيو 2020 - 4:13 صباحًا
أعراض نقص الكولاجين فى الجسم

أعراض نقص الكولاجين فى الجسم. الكولاجين أصبح من أهم العوامل التى لها أهمية بالغة فى جسم الانسان، هذا كما أن نقص الكولاجين فى فى الجسم يسبب الكثير من المشاكل لعدم وجود بروتين الكولاجين فى الجسم. كما أن نقص الكولاجين له بعض الاعراض التى تظهر على جسم الانسان.

أعراض نقص الكولاجين فى الجسم
أعراض نقص الكولاجين فى الجسم

ماذا تعرف عن الكولاجين

الكولاجين يوجد له الكثير من الانواع المختلفة والتى تصل إلى حوالى 20 نوع مختلف، هذا كما يختلف كل نوع من حيث الوظيفة، فهناك أنواع من الكولاجين الخاصة بصحة الاعضاء الداخلية فى الجسم، هذا كما يوجد نوع آخر مسؤول عن صحة البشرة والحصول على بشرة ناعمة نضرة، كما يوجد الكثير من العوامل التى تسبب نقص الكولاجين فى الجسم مثل تقدم العمر والتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، كما يسبب الاصابة ببعض الامراض مثل الامراض المناعية الذاتية مثل مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي على نقص الكولاجين فى الجسم.

تأثير الكولاجين على جسم الإنسان

يعتبر الكولاجين بروتين هام مسؤول عن الكثير من العمليات والأعضاء فى جسم الإنسان، لذا عند نقص الكولاجين فى الجسم يؤثر على الكثير من أعضاء جسم الانسان ومنها:

1- الغضروف: يعتمد الغضروف على الكولاجين، حيث يعتبر الغضروف مفاصل الانسجة الرقيقة والتى تعمل على تغليف الكثير من أعضاء الجسم، لذا نقص الكولاجين فى الجسم يؤثر على الغضاريف واصابة المفاصل بالكثير من الامراض مثل تصلب المفاصل والتهاباتها.

2- الأسنان: يعتبر الكولاجين المسؤول عن تثبيت الأسنان فى اللثة، لذا تتمركز أهمية الكولاجين فى حماية اللثة والاسنان، وفى حالة نقص الكولاجين من الجسم يؤدى الى آلام الاسنان وفقدان الأسنان والتهابات الفم.

3- العضلات: يعتبر الكولاجين المسؤول عن العضلات مثلما هو المسؤول عن الغضاريف، حيث أن الكولاجين يعمل على تثبيت رؤوس العظام، ففى حالة نقص الكولاجين يؤثر على العضلات ويسبب ألم فى العضلات.

4- الشعر: يؤثر الكولاجين على الشعر بشكل واضح وملحوظ، حيث يساعد الكولاجين على تعبئة الفراغات الموجودة حول بصيلات الشعر، لذا بوجود الكولاجين فى الجسم يحسن من شكل الشعر بالإضافة إلى أنه يساعد فى مكافحة الجذور الحرة التى تعمل على تدمير وتلف خلايا الشعر وتسبب تساقطه.

5- التجاعيد: يمنح الكولاجين الكثير من الصحة والحيوية للجلد، لذا فإن نقص الكولاجين فى الجسم يؤثر بشكل كبير على شكل البشرة والجلد، حيث يسبب نقص الكولاجين على طهور التجاعيد والخطوط الدقيقة كما أنه يفقد الجلد المرونة ويظهر الجلد بشكل أكبر وباهت. هذا كما يؤثر التعرض لأشعة الشمس إلى ظهور التجاعيد ونقص الكولاجين بشكل كبير.

6- السيلوليت: تظهر السيلوليت والتى هى عبارة عن خطوط تحت الجلد نتيجة نقص فى نسبة البروتين وهو الكولاجين مما يؤدي إلى إصابة الجلد بالتجاعيد، كما يحبس الجلد السوائل تحته نتيجة انخفاض الكولاجين من الجسم فيصبح الجلد ضعيفا.

وبعد أن تعرفنا على تأثير نقص الكولاجين فى الجسم، عليك الاهتمام بتوفير الكولاجين ومنحه للجسم من خلال توفيره من الاطعمة أو العلاجات أو من خلال استخدام المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة والتى تحتوى على الكولاجين ومنحها للبشرة. كما أن عامل السن من الامور التى تؤثر على نسبة الكولاجين فى الجسم، لذا يجب التأكد من أن نقص الكولاجين لا يعتبر نتيجة الاصابة بمرض ما، وفى تلك الحالة عليك استشارة الطبيب الخاص بك لمنح الكولاجين بالطرق المناسبة.

أعراض نقص الكولاجين فى الجسم
أعراض نقص الكولاجين فى الجسم

أعراض نقص الكولاجين بعد عمر الخمسين

كما علمنا أن الكولاجين هو البروتين المسؤول عن الكثير من العمليات فى الجسم، هذا كما أن عامل تقدم العمر يؤثر على نسبة الكولاجين فى الجسم، لذا نرى أن الجسم يظهر عليه الكثير من العلامات التى تدل على نقص الكولاجين وخاصة بعد سن الاربعين، حيث يبدأ الجسم فى فقد الكولاجين وتظهر بعض العلامات والاعراض التى تدل على ذلك وخاصة بعد عمر الخمسين:

1- ألم المفاصل: الكولاجين له دور كبير فى الحركة والمفاصل فى الجسم، لذا نقص الكولاجين فى الجسم يؤدى الى نقص الغضاريف ووجود الاحتكاك بين المفاصل والتى بدورها تسبب ألم فى المفاصل والتهابات بها، هذا كما أثبتت الدراسات أن مكملات الكولاجين تؤثر بشكل كبير فى علاج ألم والتهاب المفاصل.

2- التجاعيد: من المعروف أن التجاعيد من العلامات المصاحبة للشيخوخة والتى تظهر من بداية فقدان الجسم لنسبة الكولاجين الموجودة به، لذا وجد أن التجاعيد الناتجة من قلة الكولاجين فى الجسم لا يمكن علاجها إلا من خلال استخدام مكملات الكولاجين لتعويض الجسم بما هو مفقود من الكولاجين وتحت الإشراف الطبى لمعرفة الجرعات المناسبة.

3- آلام العضلات: يساعد الكولاجين فى ربط العضلات والعظام، لذا عند نقص الكولاجين فى الجسم تبدأ الاربطة بين الهياكل فى الضعف، مما يؤدي إلى ظهور الاحتكاك وآلام العضلات.

4- مشاكل ضغط الدم: تتكون جدران الأوعية الدموية من بروتين الكولاجين، لذا فنقص الكولاجين فى الجسم يقلل من تنظيم ضخ الدم وظهور بعض الاعراض المصاحبة لضغط الدم الغير منتظم ومنها الصداع المتكرر، الشعور بألم فى الصدر، الشعور بالدوخة والإعياء. لذا فعند الاهتمام بتناول مكملات الكولاجين يقلل بشكل كبير فى علاج عدم توازن ضغط الدم، كما أثبتت الدراسات ان نقص الكولاجين فى الجسم له علاقة وثيقة بالاصابة بانخفاض ضغط الدم وفى تلك الحالة يمكن علاج الامر من خلال تناول مكملات الكولاجين تحت اشراف ورعاية الطبيب.

طرق الحصول على الكولاجين فى الجسم

يسبب نقص الكولاجين إلى الكثير من المشاكل فى الجسم والتى تظهر بعد الوصول إلى سن الثلاثين والتى تزداد مع تقدم العمر وعدم وجود البدائل التى تمنح الجسم بالكولاجين، لذا يجب الاهتمام بتوفير المصادر التى تزيد من الكولاجين فى الجسم، وإليكم بعض الطرق والنصائح التى توفر الكولاجين فى الجسم:

1- تدليك الجسم: يمكن تحفيز انتاج الكولاجين فى الجسم من خلال استخدام طريقة تدليك الجسم، لذا يمكن الاستعانة بمختص فى عمل تدليك الجسم للحصول على الكولاجين فى الجسم.

2- مكملات الكولاجين: تناول مكملات الكولاجين يعمل على زيادة الكولاجين فى الجسم، لكن يجب الحرص على تناول مكملات الكولاجين تحت الاشراف الطبى حتى لا يتسبب الافراط فى الكولاجين إلى وجود بعض المشاكل ومنها النوبات القلبية وارتفاع فى ضغط الدم. لذا يجب الحذر من تناول الجرعات المحددة حسب ارشادات الطبيب.

3- ارتفاع معدل الاحماض الدهنية: من العوامل التى تؤدى الى نقص الكولاجين فى الجسم هو التقليل من تناول الدهون فى الاطعمة والانظمة الغذائية، حيث تؤثر الدهون على إنتاج الكولاجين فى الجسم، لذا يجب الاهتمام بتناول الاحماض الدهنية بشكل منتظم ومناسب فى النظام الغذائى اليومي.

الكولاجين بروتين ضرورى وهام فى الجسم لذا عليك الاهتمام بتوفير الكولاجين من خلال استخدام الطرق السابقة لمنع ظهور الاعراض الناتجة من نقص الكولاجين فى الجسم والتى تسبب الكثير من المشاكل الصحية فى الجسم.

موضوعات تهمك:

طرق التخلص من حب الشباب للحامل بأمان

أمور يجب تجنبها عند غسل الوجه

نصائح لكل شاب مقبل علي الزواج

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة