صحة - أطفال - 12 يناير، 2019

أعراض حدوث تسمم الرضع

أعراض حدوث تسمم الرضع 1

يحدث التسمم عندما يبتلع الطفل بكتريا معينة ، وتلك البكتريا تفرز سموم داخل جسم الطفل ، وهي حالة خطيرة قد تهدد حياة الطفل بل وتسبب ضعف في عضلات الطفل وتسبب أيضًا حدوث مشاكل في التنفس ، ولكن يمكن التعامل مع حدوث التسمم بسهولة دون أن يترك أي أثر على صحة الطفل ، وسنتعرف في هذا المقال على أعراض حدوث تسمم الرضع .

عادة يحدث تسمم الرضع أو ما يعرف باسم Infant botulism في المرحلة العمرية من 3 أسابيع  حتى 6 شهور ، لكن يظل الطفل معرضًا للإصابة بحدوث تسمم الرضع حتى بلوغ الطفل عامه الأول ، ومن أكثر أنواع البكتريا المسببة لحدوث تسمم الرضع هو بكتريا Clostridium botulinum bacteria الموجودة في التراب والغبار والعسل .

ذلك النوع من البكتريا لا يضر الأطفال التي تزيد أعمارهم عن العام ولا تضر الكبار أيضًا لأن الجهاز الهضمي الخاص بهؤلاء الأطفال والكبار ، يمكنه التعامل مع ذلك النوع من البكتريا ويمكن هضمه بسهولة ، لكن الأطفال الأقل من عام لا يستطيع جهازها الهضمي التعامل مع ذلك النوع من البكتريا .

وبالتالي عندما يبتلع الضيع ذلك النوع من البكتريا ، تتكاثر تلك البكتريا في جسمه وتتضاعف وتنتج كمية كبيرة من السموم تؤدي إلى حدوث تسمم الرضع ، وتؤثر تلك السموم على أجهزة الجسم بالكامل وتؤثر أيضًا على الأعصاب والعضلات ، وقد تسبب فقدان قدرة الطفل على الحركة والتنفس وتناول الطعام .

وهناك أنواع أخرى من التسمم تصيب الأطفال الأكبر والكبار وهما :
– تسمم الجروح :وهو عندما تصيب بكتريا جرح مفتوح وتتكاثر داخله وتفرز السموم .
– التسمم الغذائي :وهو يحدث عند تناول أطعمة معبأة منزليًا وتحتوي على البكتريا المفرزة لتلك السموم .

أعراض حدوث تسمم الرضع
تظهر الأعراض من 2-30 يوم من تناول الطفل للبكتريا المفرزة للسموم ، والتي تكون كالتالي :
– فقدان الوجه التعبيرات الحيوية له .
– ضعف قدرة الرضيع على المص .
– ضعف قدرة الطفل على البكاء .
– نقص معدل حركة الطفل .
– صعوبة الطفل على البلع .
– ضعف العلات .
-صعوبة في التنفس .

ورغم خطورة تسمم الرضع ـ إلا أنه يمكن علاجه بسرعة في حالة اكتشاف الأعراض والسبب الرئيسي لتلك الأعراض وهو حدوث تسمم الرضع .

علاج تسمم الرضع
عادًة ما يتم علاج تسمم الرضع في المستشفى وتحديدًا في قسم الرعاية المركزة وذلك للحد من انتشار السموم داخل جسم الرضيع ، أو لسرعة التعامل مع مشاكل التنفس التي يعانيها الرضيع نتيجة التسمم ، كما يتم تغذية الرضيع عن طريقة محاليل وريدية وذلك لعدم قدرة الرضيع على المص وتناول الطعام .

وهناك مضاد للتسمم الرضع يسمى BIGIV يدب منحه للطفل على الفور لتقليل أعراض التسمم ولسرعة التعافي من الأعراض المزعجة التي تسببت لها العدوى البكتيرية .

طرق منع حدوث تسمم الرضع

– عدم إعطاء الطفل العسل قبل بلوغ عامه الأول .
– عدم إعطاء الرصع أطعمة غير مضمونة المصدر أو معبأة منزليًا بدون تعقيم .
– عدم إعطاء الطفل شراب الذرة أو corn syrups  سواء الداكن أو الفاتح لأنه يحتوي على البكتريا المسببة لتسمم الرضع .
– عدم إعطاء الطفل البسكوت أو الكوكيز الذي يدخل العسل في تصنيعه .

يجب الوعي التام من قبل الأهل بخطورة التهاون في نوعية الطعام المقدم للطفل الرضيع ، ويجب الوعي بمكونات الطعام جيدًا والتأكد من نظافته ، خاصًة قبل بلوغ الطفل العام الأول من عمره ، حيث يصعب على الجهاز الهضمي للرضيع التعامل مع الأنواع المختلفة من الجراثيم والبكتريا مما تدخل تلك الجراثيم جسم الرضيع وتتكاثر وتفرز سموم مسببة تسمم الرضع .

 

إقرأ أيضًا: معلومات هامة عن نوم الأطفال الرضع

 

المصدر :
kidshealth.org

 

‫شاهد أيضًا‬

تجربة جديدة تقضي علي مرض السكر

تجربة جديدة تقضي علي مرض السكر تحدث البروفيسور حسان شمسي باشا في محاضرة له، انه اكتشف عن ع…