أطعمة ومشروبات تسبب الارق وتمنعك مِن النوم ليلًا

حنان أمين سيف4 ديسمبر 2018آخر تحديث :
أطعمة ومشروبات تسبب الارق وتمنعك مِن النوم ليلًا

 

حنان أمين سيف_

يؤثر الحرمان من النوم على الذاكرة والإنتاجية والسعادة بشكل عام، لذا من الضروري حصول كل منا على قسط كافٍ من النوم.ويبحث الكثيرون عن الاستيقاظ دائما في حالة جيدة، وبالنسبة إلى الكثيرين منّا تبدو هذه الفكرة كأنها حلم صعب الحدوث،

يوجد أطعمة ومشروبات يجب تجنّبها لضمان الاستيقاظ في حالة جيدة:

– اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء تأخذ وقتا أطول للهضم مقارنة بغيرها من الأطعمة، لذلك تجنب تناولها في وقت متأخر من الليل، واستبدلها بوجبة خفيفة مريحة، ويقترح الخبراء تحديد فاصل زمني مدته 4 ساعات، بين تناول وجبة طعام ثقيلة وموعد النوم، كما يُنصح بتناول الخضراوات، مثل الملفوف الغني بالكالسيوم الذي يخفف الإجهاد، وهو ما يساعدك على الاسترخاء قبل التوجه إلى السرير.

– الأطعمة الغنية بالتوابل
يجب تجنب تناول الطعام الحار مثل الفلفل الحار ، ويمكن أن ترفع الأطعمة الحارة من درجة حرارة جسمك، وهو ما يسبب الإزعاج أثناء النوم.

-السكريات
تناول الحلوى في وقت متأخّر من الليل تجربة مغرية، لكن الأطعمة ذات مستويات السكر العالية، قد تمنحك دفعة فورية للطاقة وتؤخّر نومك، ويمكن استبدال السكر بالحبوب الكاملة ذات المحتوى المنخفض من السكر لزيادة توافر التريبتوفان في مجرى الدم، ويحتوي الموز أيضًا على تريبتوفان لذا فهو يعدّ وجبة خفيفة في وقت النوم.

-الكحول
يُؤثر سلبا على توازن النوم العميق، وبخاصة خلال النصف الثاني من الليل، وهذا يعني أنه من المرجّح أن نعاني من اضطراب في النوم خلال هذه الفترة.

-الكافيين
شرب القهوة والمشروبات المنبهة في ساعات الليل المتأخرة، فكرة ممتعة، لكنها يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالقلق أثناء الليل، ويسبّب الكافيين أرقًا شديدًا ويقلّل عدد ساعات النوم لمدة تصل إلى 6 ساعات، وهو ما يمنعك من الحصول على قسط كافٍ من النوم اليومي.يفرز الكافيين مادة الأدينوزين الكيميائية المنبيهة، والتي لا تساعد الجسم على النوم أكثر من 6 ساعات، مما يمنعك من الحصول على مقدار النوم اليومي الموصى به، وهو ما يعني ضرورة تجنب تناول الكافيين بعد الغداء، وتناول كوبين كحد أقصى يوميا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة