أطعمة تسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم

هناك نوعان من الكوليسترول في الدم .. الكوليسترول الجيد HDL والكوليسترول الضار أو LDL ويحذر الأطباء من بعض الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم مثل الدجاج المقلي والدهون المشبعة ، وسنتعرف في هذا المقال على عدة أطعمة تسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم.

أطعمة تسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم

الكبد

رغم أن الكبد مصدر جيد للحديد ويفيد في علاج فقر الدم والأنيميا ، إلا أن الإكثار من تناول الكبد يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل تكون حصوات في الكلى وارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

البيض

تناول البيض في وجبة الإفطار قد يعد طعام صحي لدى البعض ، لكن البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول لذا إذا قمت بتناول البيض في الإفطار فعليك تجنب أي أطعمة غير صحية طوال اليوم مثل البرجر والجبن والمقليات .

 

الهمبورجر

تنتشر مطاعم الأطعمة السريعة ويزيد الإقبال على تناولها رغم إنها أطعمة غير صحية ، ومن أكثر الأطعمة السريعة التي تحوز على إعجاب العديد هو سندوتشات البرجر بالجبن ، وهو طعام غير صحي تمامًا خاصًة لمرضى الكوليسترول ، حيث يسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم نظرًا لتشبعه بالدهون الغير صحية .

 

أطباق المكرونة بالجبن

يفضل البعض تناول المكرونة بالجبن والكريمة ، ورغم طعمها الشهي لكن يكلف ذلك صحتك الكثير ، حيث تناول طبق المكرونة المطهو بالكريمة والجبن ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم .

 

الأيس كريم

رغم أن تناول الأيس كريم يعد حلوى مفضلة لدى معظمنا ، لكن يجب الحذر من الكميات التي نستهلكها من تلك الحلوى الشهية ، حيث عادًة ما تكون مصنوعة من الحليب كامل الدسم والذي يشكل دهون ترفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، لذا إذا شعرت برغبة في تناول طعام حلو فيمكنك تناول قطع الفاكهة الطازجة المزودة بالفيتامينات والألياف التي تعمل على خفض مستوى كوليسترول الدم .

 

بعض قطع اللحم الأحمر

هناك قطع من اللحم الأحمر تعد سببًا رئيسيًا لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مثل منطقة الضلوع ، حيث تعد من القطع الدسمة للحم حتى وإن كانت مطهية بزيت الزيتون ، لذا يفضل اختيار قطع اللحم الخالية من الدهون .

 

حلوى المافن

لك أن تتخيل أن قطعة واحدة من حلوى المافن تحتوي على الأقل على 8 جرام من الدهون المشبعة ، لأنها تعتمد في إعدادها على الزبد والدهون ، لذا إذا رغبت في تناول المافن فيمكنك صنع المافن من القمح الكامل الغني بالألياف التي تساعدك على خفض مستوى الكوليسترول في الدم .

 

الدجاج

بالرغم من أن الدجاج أقل خطرًا من تناول اللحم الأحمر بالنسبة لتأثيره على مستوى الكوليسترول في الدم ، إلا أن طريقة طهي الدجاج تؤثر على كمية الدهون الموجودة فيه ، لذا يفضل تناول قطع الدجاج منزوعة الجلد ، كما يفضل تجنب الدجاج المقلي ، واستبدالها بالدجاج المشوي على الشواية أو الدجاج المخبوز داخل الفرن .

 

 

المرجع

 

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل