31 يوليو، 2018

أطعمة منزلية طبيعية تساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع بدون أدوية

ضغط الدم المرتفع يعتبر واحد من أكثر الأمراض إنتشاراً وعلاجه يساعد كثيراً في تحسين صحة الإنسان، فالضغط المرتفع من العوامل التي تؤدي الي إصابة الإنسان بالعديد من الامراض سواء الازمات القلبية أو السكتات الدماغية اللتين يعدان من أكثر الأمراض المؤدية إلي الوفاة علي مستوي العالم حسب الإحصائية الحديثة لمنظمة الصحة العالمية.

توجد العديد من الطرق التي نستطيع بإتباعها المحافظة علي ضغط الدم في الحد الطبيعي، ومنها الحفاظ علي وزن الجسم، والإبتعاد عن الأطعمة السريعة والمحتوية علي الزيوت الثقيلة وغير المشبعة، ايضاً الإبتعاد عن التدخين حيث يعتبر واحد من اكثر العوامل المؤدية إلي تصلب الشرايين، وايضاً إرتفاع ضغط الدم.

وفيما يلي نقدم لك عدة أطعمة منزلية طبيعية قد تساعدك علي تخفيض ضغط الدم.

1-الجزر

يحتوي الجزر علي نسبة عالية من مادة البوتاسيوم الذي يساعد علي تخفيض ضغط الدم المرتفع، والمحافظة علي ضربات القلب في معدلها الطبيعي، كما يساعد علي تنشيط الكلي وتحسين وظائف الكبد، لذلك ينصح الأطباء والمختصون بشرب عصير الجزر لما له من فوائد عديدة.

2- الكيوي

ينصح الأطباء بتناول 3 ثمرات من الكيوي يومياً، حيث أنه طبقاً لدراسة علمية حديثة اجراها علماء من جمعية القلب الأمريكية في جامعة اورلاندو رجحت أن تناول فاكهة الكيوي يومياً يساعد كثيراً علي المحافظة علي انشطة ووظائف الجسم المختلفة.

3- السمسم

يعتبر السمسم ايضاً واحد من أكثر الأطعمة الصحية التي تساعد علي تخفيض ضغط الدم والمحافظ علي صحة الإنسان،ويمكنك الإطلاع علي فوائد السمسم العديدة من هنا.

4- الموز

يعمل الموز علي تعزيز طاقة خلايا الجسد، كما يساعد علي منع العديد من الأمراض القلبية والصدرية، حيث أشارت بعض البحوث العلمية إلي أن تناول موزة يومياً يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

5- الكرفس

يعتبر الكرفس من أشهر الأطعمة إستخداماً من خلال بعض الأطباء الشرقيين في علاج إرتفاع ضغط الدم، حيث أنه طبقاً للعديد من البحوث والإختبارات تبين أنه يساهم كثيراً في علاج ضغط الدم المرتفع.

نتيجة لإحتواء الكرفس الثمين علي أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والتي تساعد علي توسيع الشرايين، وزيادة معدل تدفق الدم في الأوعية والشرايين المركزية والطرفية.

6- زيت الزيتون

زيت الزيتون هو من أقدم الاطعمة المستخدمة في علاج الإنسان، إستخدمه قدماء المصريين في علاج الكثيرمن الأمراض، وأيضاً ذُكر عن قدماء العرب إستخدامه من الملوك والملكات في علاج الأمراض سواء العضوية أو الجسدية.

ولكن حديثاً تستخدمه الكثير من شركات الأدوية في إنتاج العديد من الادوية خاصة الأدوية المختصة في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، حيث أثبتت الدراسات فاعليته الكبيرة في تقليل نسبة المواد الضارة كالكوليسترول والزيوت الغير مشبعة في الدم.

7- الشوكلاتة الداكنة.

يعتقد البعض أن الشوكلاتة الداكنة ضارة ويؤدي تناولها المستمر إلي زيادة ضغط الدم، ولكن أظهرت بعض البحوث الحديثة أن تناول الشوكلاتة الداكنة يساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع حيث تحتوي الشوكلاتة علي مادة الفلافانول المفيدة.

ولكن إحذر فبعض الشركات تضيف نسب عالية من مادة الكاكاو قد تصل إلي ثمانين بالمائة ولذلك فبعض الأنواع قد تؤدي إلي أضرار عديدة بجسم الإنسان.

7- الثوم

علي الرغم من رائحة الثوم الكريهة، إلا أنه يساهد بشكل كبير في تتحسين صحة الإنسان، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة نشاط الغدد الصماء وخفض ضغط الدم طبيعياً وبدون ادوية.

ويمكنك قراءة فوائد الثوم طبيعياً من هنا.

8- البطاطس في علاج ضغط الدم المرتفع

تحتوي البطاطس علي العديد من المواد المفيدة لصحة الجسد مثل الألياف النباتية، والأملاح الطبيعية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

وقد ذكرت بعض الدراسات الحديثة أيضاً أن تناول البطاطس بشكل مستمر يساعد علي تنشيط خلايا الجسد وتنشيط الجهاز العصبي والتنفسي وخفض نسبة الكوليسترول وخفض ضغط الدم المرتفع.

ولكن تفقد البطاطس فوائدها الطبيعية وتتحول فوائدها إلي ضرر عند تقديمها بصورة غير ملائمة مثل القلي في الزيت.

فيما سبق ذكرنا بعض الأمثلة عن الأطعمة التي تساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع والتي أشارت لها الأبحاث طبقاً لمنظة الصحة العالمية، فيجب الإكثار منها في موائد الطعام، وايضاً يجب عليك قياس ضغط الدم بصورة مستمرة وهذا يساعد كثيرا علي التنبؤ المبكربإرتفاعة وايضا يجب عليك معرفة أعراض إرتفاع ضغط الدم ومستوي ضغط الدم الطبيعي وهو 120/80.

وتساعد هذه الأطعمة ايضاً علي التخسيس والحفاظ علي الوزن المثالي للجسم.

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

إكتب تعليقك هنا

‫شاهد أيضًا‬

«الحمى الصفراء» تقضي على 10 أشخاص في إثيوبيا

«الحمى الصفراء» تقضي على 10 أشخاص في إثيوبيا  لقى 10 أشخاص مصرعهم متأثرين بإصابتهم بـ̶…