أصوات المعدة…أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

ثقافة صحية
8 يونيو 2020آخر تحديث : الأحد 7 يونيو 2020 - 4:54 صباحًا
أصوات المعدة…أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

أصوات المعدة…أسبابها وأعراضها وطرق علاجها. يلاحظ البعض صدور اصوات من المعدة أو الأمعاء، تلك الأصوات التى تنتج من المعدة نتيجة عملية الهضم، تلك الأصوات عادة ما تكون شبيهة بأصوات تحرك الماء فى الأنابيب، تخرج أصوات المعدة نتيجة لبعض الأسباب ، وهذا كما يمكن علاج اصوات المعدة ببعض الطرق التى سوف نتعرف عليها فى هذا المقال.

أصوات المعدة...أسبابها وأعراضها وطرق علاجها
أصوات المعدة…أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

أعراض سماع أصوات المعدة

تصدر المعدة أصوات تسمع بالغرغرة او القرقرة وتكون تلك الأصوات مصاحبة لبعض الاعراض الاخرى وهى:

1- إصابة المعدة بالغازات.

2- الإصابة بالحمى والشعور بالغثيان والقئ.

3- الإصابة بالنزيف.

4- الاصابة بالامساك وخروج البراز مصحوبا بخروج الدم.

5- نقص الوزن بشكل مفاجئ وملحوظ.

أسباب سماع أصوات المعدة

تحدث أصوات المعدة نتيجة حركة الطعام والسوائل المختلطة بالعصارة الهضمية والهواء فى المعدة، تحدث عملية التمعج وهى العملية التى تحدث من خلالها صدور أصوات المعدة.

يمكن ان يخرج صوت المعدة فى حالات الجوع، حيث اثبتت الدراسات انه فى حالات الجوع الشديد تصدر المعدة إشارات إلى الدماغ تعمل على تحفيز الشعور بالجوع والرغبة فى تناول الطعام، ومنها تزداد العضلات الموجودة فى المعدة بالتقلص والتى تسبب صدور الأصوات من المعدة.

هذا كما توجد بعض الأسباب والعوامل الأخرى التى تؤدي إلى سماع أصوات المعدة ومنها: التعرض للصدمة، الإصابة بالعدوى فى الجهاز الهضمي، الإصابة بالفتق، التعرض لضعف فة كمية الدم المتدفق إلى الأمعاء، تغير في نسبة البوتاسيوم والكالسيوم في الجسم، الاصابة بالاورام، وجود مشاكل فى حركة الامعاء.

  • كما توجد بعض الاسباب التى تسبب أصوات المعدة والاكثر خطورة:

1- بالإصابة بنزيف القرحة.

2- وجود حساسية من بعض انواع الاطعمة.

3- الاصابة بالعدوي التى تسبب الاسهال والالتهابات.

4- الإكثار من استخدام الملينات.

5- الإصابة بنزيف فى الجهاز الهضمي.

6- الإصابة بالتهابات المعدة.

7- التعرض للعمليات الجراحية.

8- الاصابة بعدوى تجويف البطن أو الاصابة بالتهاب الصفاق.

أصوات المعدة...أسبابها وأعراضها وطرق علاجها
أصوات المعدة…أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

علاج أصوات المعدة

1- غالبا ما يحدث أصوات المعدة نتيجة بعض المشاكل فى الجهاز الهضمى، لذا يعتبر العلاج الأهم والرئيسي للتخلص من أصوات المعدة هو الاهتمام بالنظام الغذائي، لذا يجب الاهتمام بتجنب تناول بعض أنواع من الأطعمة التى تسبب أصوات المعدة نتيجة وجود الغازات فى المعدة ومنها:

البقوليات، المشروبات الكربونية، المحليات الصناعية، الحبوب الكاملة، كما يوجد بعض أنواع من الخضروات مثل الكرنب والبروكلى.

2- مضغ الطعام بسرعة ومضغ العلكة يؤدي إلى زيادة فرص دخول الهواء إلى المعدة وبالتالى يسبب أصوات المعدة، لذا يجب الحرص على مضغ الطعام والعلكة والفم مغلق، كما يمكن تناول الزبادى لزيادة البكتيريا النافعة فى المعدة والتى تعمل على التخلص من أصوات المعدة.

3- فى الحالات المرضية مثل نزيف المعدة أو تلف الأمعاء وانسدادها يجب استشارة الطبيب فى طرق علاج اصوات المعدة فى تلك الحالة.

طرق الوقاية من أصوات المعدة

تعتبر أصوات المعدة من الأمور الطبيعية التى تحدث نتيجة لعملية الهضم، كما ان حدوثها لا يستدعي القلق أو التوتر خوف من الإصابة بمرض ما إلا أن حدوثها يسبب بعض الإحراج وخاصة فى التجمعات، لذا يمكن الاهتمام ببعض النصائح التى تعمل على الوقاية من أصوات المعدة وهى:

1- تناول الماء يساعد فى تقليل فرص حدوث أصوات المعدة حيث ان الماء يعمل على تنظيم عملية الهضم، كما أنه يمنع ويحد من حدوث أصوات المعدة، كما يمكن تناول الماء خلال اليوم حتى تحصل على نتيجة أفضل فى عدم سماع أصوات المعدة.

2- يمكن ان يكون السبب وراء أصوات المعدة هو الجوع والرغبة فى تناول بعض الطعام، لذا يمكن إخماد أصوات المعدة من خلال تناول بعض الوجبات الخفيفة مثل الفاكهة او الخضروات، مما يساعد على تقليل أصوات المعدة بشكل مؤقت، كما يمكن تقسيم الوجبات وجعلها أكثر عددا بدلا من ثلاثة وجبات تصبح 5 وجبات، حتى لا تلجأ المعدة لإخراج تلك الأصوات.

3- الاهتمام بمضغ الطعام ببطء، فمن المعروف أن عملية الهضم تبدأ من الفم، كما يعتبر أحد الاسباب الرئيسية فى خروج أصوات المعدة هو الإصابة بعسر الهضم ، لذا يجب مضع الطعام بشكل جيد وخلطه باللعاب وبشكل بطئ، كما يجب غلق الفم عند مضغ الطعام حتى يقلل من دخول الهواء وعدم ابتلاعها إلى المعدة والتى تسبب حدوث الغازات وعسر الهضم وبدورها تسبب أصوات المعدة.

4- تعتبر الاطعمة التى تحتوى على السكريات والمواد الحمضية هي الأكثر ضررا والتى تسبب أًصوات المعدة، حيث تؤثر السكريات ومنها الفركتوز والسوربيتول فى سماع أصوات المعدة، كما تعتبر المواد الحمضية والمشروبات الكحولية والقهوة الاكثر تأثيرا على الجهاز الهضمى مما يسبب مشاكل فى الهضم ويؤدى الى انتاج كميات أكبر من الحمض فى المعدة، مما يؤدي الى الاصابة بالتهابات فى بطانة المعدة وحدوث الكثير من آلام المعدة واصابتها بالقرحة وأصوات المعدة.

5- الابتعاد عن شرب المياه الغير نظيفة أو مياه الصنبور الغير مفلترة، حيث تحتوى مياه الصنبور والغير مفلترة على الكلور والفلورايد، تلك المواد التى تسبب الاصابة بالاسهال ومشاكل فى المعدة وتسبب أصوات فى المعدة، لذا يجب تناول المياه النظيفة التى تم تكريرها من خلال الفلتر الخاص بتنظيف الماء.

6-الاهتمام بنوعية الطعام الذى تتناوله، فالاعتماد على نظام غذائي صحى وغنى بالعناصر والالياف يعتبر علاج فعال فى التخلص من أصوات المعدة، حيث تعتبر الالياف عامل مهم فى تحسين مستوى الهضم فى الجهاز الهضمي والمعدة، كما أن الاعتماد على عدد وجبات أكثر وكميات أقل فى كل وجبة يعطي فرصة أمكبر لعمل المعدة فى الهضم بمستوى أفضل.

7- الاهتمام بتوفير القسط الكافي للنوم يساعد المعدة والامعاء الدقيقة فى العمل بمستوى أفضل، كما أن السهر وعدم الحصول على ساعات النوم الكافية يسبب الشعور بالجوع وتناول كميات كبيرة من الطعام والاصابة بمشاكل فى المعدة مثل الامساك أو الاسهال و أصوات المعدة.

8- ممارسة التمارين الرياضة أمر ضروري ليس فقط على صحة الجسم عامة بل إنه ضروري على صحة الجهاز الهضمي خاصة، كما أن ممارسة الرياضة تعمل على حماية الجسم من الاصابة بأعراض متلازمة القولون العصبي وأصوات المعدة.

9- احرص دائما على الحصول على الراحة والاسترخاء وتخلص الجسم من الاجهاد والتعب، حيث يعتبر الاجهاد أحد العوامل التى تقلل من كفاءة الجهاز الهضمي وتعمل على خلق الكثير من المشاكل والاضطرابات فى المعدة وحدوث أصوات المعدة.

10- تناول المشروبات العشبية التى تعمل على تهدئة المعدة وتحسن من كفاءة الهضم، ومن أهم تلك المشروبات العشبية هي النعناع والبابونج.

11- الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية والاقلاع عن التدخين، حيث تعتبر تلك المواد السامة من أكثر المواد خطرا على الجهاز الهضمي، حيث يؤثر التدخين على كمية المخاط الذى يحمي المعدة وبالتالى تحدث الاصابة بالكثير من مشاكل المعدة.

12- الاهتمام بالنظافة سواء النظافة الشخصية أو نظافة المكان المحيط أو نظافة الاطعمة التى تتناولها كل تلك الامور تساعد فى الحفاظ على المعدة والجهاز الهضمى من انتقال العدوى والبكتيريا التى تصيب المعدة وتؤدي الى وجود الاضطرابات والامراض.

موضوعات تهمك:

توابل البابريكا وأهميتها على صحة الإنسان

أضرار الشامبو وأقوي نصائح للعناية بالشعر

قرح الفراش أسبابها وطرق علاجها

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة