بنون - 4 يناير، 2019

أسباب وطرق حل مشكلة خوف الأطفال من المدرسة

أسباب وطرق حل مشكلة خوف الأطفال من المدرسة

هل طفلك يخشى الذهاب إلى المدرسة ؟ ، معظم الأطفال خاصًة صغار السن تخشى من الذهاب إلى المدرسة بسبب الخوف من انفصالهم عن والديهم للمرة الأولى ، وهو شعور طبيعي يمر به الكثير من الطفال ويتلاشى مع مرور الوقت حيث يعتاد الطفل على الذهاب إلى المدرسة وقضاء بعض الوقت بعيدًا عن المنزل ووالديه وإخوته ، ولكن في بعض الحالات الأخرى يدوم ذلك الخوف فترة أطول مما يحتاج للانتباه وتعامل من نوع خاص حيث يعاني هؤلاء الأطفال من حالة تدعى فوبيا المدرسة أو التجنب المدرسي ، وسنتعرف في هذا المقال على أسباب وطرق حل مشكلة خوف الأطفال من المدرسة .

أسباب وطرق حل مشكلة خوف الأطفال من المدرسة
أشهر أسباب معانة الطفل من الخوف من المدرسة هو شعور الطفل بعدم الأمان وحساسية الطفل المفرطة ، حيث يرغب الطفل البقاء بجانب والديه طوال الوقت ولا يريد الابتعاد عنهم أبدًا حتى لا يفقد شعوره بالآمان .

بل وقد يتحول شعور الطفل بالخوف إلى أعراض جسمانية أيضًا مثل إصابة الطفل بالصداع والغثيان وألم البطن ، ويظل الطفل يعاني من تلك الأعراض عدة أيام ، بل وفوبيا المدرسة قد تؤثر على التحصيل الدراسي لدى الطفل ، حيث رغم ذهابه إلى المدرسة فهو يظل يفكر في والديه وينتظر عودتهم .

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفوبيا المدرسة
الأطفال الأصغر سنًا ، بل والأطفال الذين يكونوا الإخوة الأصغر لدى الأسرة والأطفال ذو أمراض مزمنة .

أعراض خوف الأطفال من المدرسة
– إصابة الطفل بألم في البطن وصداع وغثيان وقيء قبل الذهاب إلى المدرسة .
– ظهور علامات الغضب الذي قد يصل إلى العنف داخل المدرسة كتعبير من الطفل عن رفضه للبقاء في المدرسة .
– بكاء الطفل وخوفه من البقاء بمفرده .
– صعوبة في نوم الطفل وكوابيس ليلية .

عوامل تزيد من الخوف عند الأطفال
– التغيرات العائلية مثل الانتقال إلى منزل جديد أو بلدة جديدة أو الطلاق أو وفاة أحد أشخاص العائلة المقربين للطفل .
– زيادة حماية وحرص الأهل على الطفل .
– تعرض الطفل للتنمر من أصدقائه أو المدرسين داخل المدرسة .
– العلاقة المتوترة والغير جيدة مع الأصدقاء أو المدرسين .
– عقاب الطفل وإرهابه داخل المدرسة .

طرق حل مشكلة خوف الأطفال من المدرسة
– بمجرد أن يشعر الأهل أن الطفل بدأ يعاني من فوبيا المدرسة ، يجب أن يتخذ الأهل بمساعدة طاقم المدرسة من المدرسين بعض الخطوات الإيجابية تجاه تلك المشكلة لمنع استمرارها لدى الطفل ، حيث يجب على الأهل بمساعدة المدرسين والأخصائي النفسي في المدرسة التعرف على سبب خوف الطفل من المدرسة .

– يمكن أن تقوم معلمة الفصل بوضع لوحة لمكافئة الأطفال على مواظبتهم للحضور في المدرسة ، ومنح الطفل جوائز ومكافآت على حضوره المدرسة وعدم تغيبه .

– التعرف على أبعاد علاقات الطفل داخل المدرسة ، للتأكد من عدم تعرضه للتنمر ، وتشجيع الطفل على التحدث عن التنمر ونوع الإيذاء النفسي الذي يتعرض له داخل المدرسة وعدم تهديده .

– يجب على المعلم أو المعلمة أن تبني علاقة قوية مع الطفل لتحبب الطفل في حضور المدرسة ، وحتى تكون تعويضًا لغياب الأهل عن الطفل مما يشعر الطفل بالآمان .

– التأكد من التحصيل الدراسي لدى الطفل ، فربما الطفل يعاني من صعوبة في التعلم فيشعر بالخوف من المدرسة والتعليم وتلقي الدروس .

– لا نترك الطفل ساعات طويلة في المدرسة ، لكن نبدأ بساعات ضئيلة ثم نزيد الفترة الزمنية تدريجيًا حتى يعتاد الطفل على وقت الدراسة الكامل .

– تشجيع الطفل على إقامة صداقات داخل المدرسة .

– دمج الطفل في أنشطة مدرسية تزيد من متعته في المدرسة ، فلا يشعر بالملل داخلها ولا نترك له المجال للتفكير بأهله بل نشغله في أنشطة ترفيهية تحببه في المدرسة والدراسة .

المصدر :
https://www.verywellfamily.com/is-your-child-afraid-to-go-to-school-2161922

 

‫شاهد أيضًا‬

نصائح غالية لمذاكرة أكثر فعالية

نصائح غالية لمذاكرة أكثر فعالية كل عام وأنتم بخير بمناسبة بداية عام دراسى جديد راجيا من ال…