أسباب ثبات الوزن وعدم خسارة الوزن الزائد

قد تتحمس لفكرة خسارة الوزن الزائد ، وقد تجاهد لتحقيق ذلك ، بل ربما تسعد من خسارة بعض الكيلو جرامات الزائدة في بداية الأمر لكن سريعًا ما تجد جسمك لا يستجيب لما تفعله ، وتجد جسمك يرفض خسارة المزيد من الوزن أو ربما تحدث نتائج عكسية ويزداد الوزن مرة أخرى ، سنتعرف في هذا المقال على أسباب ثبات الوزن وعدم خسارة الوزن الزائد .

أسباب ثبات الوزن وعدم خسارة الوزن الزائد

عدم تناول كمية كافية من البروتين

يظن الكثيرون ممن يرغبون في خسارة الوزن الزائد أن البروتين من العناصر الغذائية التي تضيف سعرات حرارية للجسم مما يلجأ الكثيرون لتقليل تناول البروتين أو الإمتناع عن تناوله أثناء الحميات الغذائية ، وهو أمر خاطيء تمامًا ، حيث أن البروتين من أهم العناصر الغذائية التي تساعدك في خسارة الوزن الزائد .

بل تناول 20-30% من إجمالي السعرات الحرارية اليويمة المطلوبة في صورة بروتين ، سوف يرفع من معدل حرق الطعام والأيض بنسبة 80-100 سعر حراري يوميًا ، بل وجد أيضًا أن البروتين ينظم الهرمونات المسئولة عن الشعور بالشبع وفتح الشهية .

وبالتالي يُنصح كل من يرغب في خسارة الوزن الزائد ومنع ثبات الوزن ، بتناول وجبة إفطار تحتوي على نسبة من البروتين ،مما يزيد من معدل الحرق طوال اليوم مما يزيد من خسارة الوزن ويمنع ثبات الوزن .

الإسراف في تناول السعرات الحرارية

قد يجهل الكثيرون أنه لا علاقة بحجم الطعام وبين محتواه من السعرات الحرارية ، فقد تتناول قطعة طعام صغيرة تحتوي على ضعف السعرات الحرارية الموجودة في كمية كبيرة من طعام آخر ، فالعبرة في خسارة الوزن ليس بالكم بل بالكيف أيضًا ، فهناك أطعمة صغيرة الحجم لكن تحتوي على كمية من السعرات الحرارية العالية للغاية .

وبالتالي قبل تناول أي صنف من الطعام ، وقبل تحديد كميته ، يجب أولًا أن تكون على علم بكمية السعرات الحرارية التي تناولتها ، حيث ربما تتبع أقصى الحميات الغذائية لكن قطعة من الكعك أو الكيك الصغيرة أثناء اليوم قد تفسد ما فعلته طوال اليوم .

عدم تناول كل أصناف الأطعمة

خسارة الوزن لا تعني الحرمان ، لأن الجسم يمل من الأصناف ذاتها يوميًا فيتوقف عن خسارة الوزن وهو من أهم أسباب ثبات الوزن ، لذا من المهم تناول جميع أنواع الطعام لأن كل نوع من الطعام يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم الشهية وحرق السعرات الحرارية داخل الجسم .

والأطعمة الصحية هي الأطعمة الطازجة ، البعيدة عن المواد الحافظة وبعيدة عن المواد المعالجة معمليًا ، كما يجب مراقبة كمية السعرات الحرارية الموجودة في الحصة الواحدة من أي صنف قبل تناوله مع تحديد الحصص التي يجب تناولها من أصناف الأغذية المختلفة .

عدم رفع الأوزان

قد تمارس أنواع عديدة من التمارين ، لكن من أفضل أنواع التمارين التي تساعد في رفع معدل الحرق هو تمارين المقاومة مثل رفع الأوزان ، لأنها تحافظ على الكتلة العضلية في الجسم وتقلل من نسبة الدهون المتراكمة في الجسم وتحولها إلى طاقة أو تختزن في صورة طاقة عضلات .

مفهوم خاطيء لليوم الحر

قد يواظب البعض على حميات قاسية طوال الأأسبوع ، وتحديد يوم حر أو يوم مفتوح لتناول أصناف أخرى من الطعام قد يفسد الأمر تمامًا ، لذا إذا كنت تتبع حمية محددة من أصناف الطعام ومسموح لك بيوم مفتوح ، يجب الوعي بأصناف الطعام التي يجب تناولها في ذلك اليوم فهو يوم مفتوح لكنه يستوجب تحديد أصناف من الطعام وكميات محددة أيضًا .

فمثلًا لا يعني اليوم المفتوح أن تذهب إلى مطعم للوجبات السريعة وتلتهم منه ما تريد ، أو تلتهم ما تريد من الحلوى والكعك والشيكولاتة والمكسرات .

عدم ممارسة تمارين كارديو

تمارين الكارديو أو التي تُعرف أيضًا بتمارين الأيروبيكس أو التمارين الهوائية ، هي من أهم أنواع التمارين التي يجب ممارستها لضمان عدم ثبات الوزن لأنها تمارين تزيد من معدل ضربات القلب وتزيد من معدل حرق دهون البطن ، ومن ضمن تلك التمارين هو الركض والقفز والسباحة وركوب الدراجات .

لا تزال تتناول السكر بصور مختلفة

قد تتوقف عن وضع السكر في القهوة أو الشاي ، لكن لا تدرك أن السكر يوجد بكيمات هائلة في صور أخرى مثل في مشروب الكولا والبيبسي أو في عصير الفاكهة المعلب أو في الأطعمة المحفوظة ، وبالتالي يجب الوعي بأصناف الطعام والشراب الغنية بالسكر وتجنب تناولها .

لا تحصل على قدر كاف من النوم

الحصول على قدر كاف من النوم ، يعد من أهم أسباب التمتع بصحة جسدية ونفسية سليمة ، وقد أثبتت الدراسات أن من أهم أسباب حدوث السمنة هو اضطرابات النوم والسهر .

عدم تقليل تناول الكربوهيدرات

يظن الكثيرون أن خسارة الوزن تتطلب تقليل الدهون وحسب ، بل لك أن تتخيل أن تقليل الكربوهيدرات في الطعام يزيد من معدل خسارة الوزن أكثر من تقليل الدهون بنحو 2-3 أضعاف .

المصدر

healthline.com

 

إقرأ أيضًا :

أنواع عمليات علاج السمنة

طرق منزلية مذهلة للتخلص من السمنة

 

 

 

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل