أسباب الشعور بـ الدوخة المتكررة وعلاجها

صحةنون
7 يناير 2020آخر تحديث : الثلاثاء 7 يناير 2020 - 11:32 مساءً
أسباب الشعور بـ الدوخة المتكررة وعلاجها

أسباب الشعور بـ الدوخة المتكررة وعلاجها

أسباب الشعور بـ الدوخة المتكررة وعلاجها:الدوخة هى شعور سئ للغاية ,هى شعور أشبه بعدم الاتزان ,والارهاق الشديد ,والتشوش الذهنى , والاغماء ,والشعور بالغثيان ,وغيرها من الاحاسيس المزعجة ,والتدهور الجسدى ,وعدم التحكم بحركة الجسم ,وعدم القدرة على الرؤية الجيدة ,وقد تحدث فجأة ,وقد تجعل الانسان فى حالة من اللاوعى والاستسلام الى الاستلقاء حتى ان يفيق الانسان من هذا الشعور المؤلم الذى تتراوح مدته من ثوان الى عدة ايام ,وفى هذا المقال سوف اذكر لكم أسباب الشعور بالدوخة المتكررة وعلاجها .

2016 5 29 13 36 23 928 - الساعة الخامسة والعشرون

أسباب الشعور بالدوخة المتكررة

*هبوط الضغط الانقباضى: يعد هبوط الضعط الانقباضى من الاسباب الشائعة للشعور بالدوخة المتكررة ,ويحدث ذلك بسبب حدوث تغيير وضعية الجسم بشكل مفاجئ ,اى عندما يقوم الانسان بشكل سريع من على السرير فهذا يسبب الشعور بالدوخة ,لذلك لابد من النهوض ببطئ والاستراحة قليلا قبل اخلاء سريرك .

*هبوط السكر: يعتبر الشعور المفاجئ بالدوخة ,بسبب هبوط السكر فى الدم ,وهذه السبب شائع فى حالة الاصابة بمرض السكرى ,والدوخة من اعراضه .

*داء السفر: ويعنى ايضا دوار الحركة ,وقد يعانى منها الاشخاص عند الذهاب الى مكان ما بالسيارة أو او القارب أو الطائرة ,يؤثر ذلك على الاعضاء الحسية التى تراسل الدماغ تلقائيا ,فيحدث دوخة ,وغثيان ,وعدم اتزان الجسم ,وقئ .

*الادوية: هناك بعض الادوية قد تؤدى الى الشعور بالدوخة ,لذلك لابد من التأكد من النشرة الداخلية للادوية قبل تناولها .

*دوار الوضعة الانتيابى الحميد: من اكثر الاسباب التى تؤدى الى الدوخة المفاجأة ,وذلك عند تحريك الرأس بشكل مفاجئ .

*الجفاف :قد يعانى العديد من الاشخاص المصابين بالسكرى ,وخاصة كبار السن ,من الدوخة المفاجئة نتيجة انخفاض ضغط الدم ,ونقص الاكسجين فى الدماغ يؤدى الى النتيجة السيئة تلك .

*مرض مينيير: هذا المرض يصيب الأذن الداخلية ,والتى تتجمع بها السوائل ,وتعد اعراضه القصوى الشعور بالدوخة والغثيان ,وانسداد الاذن ايضا.

*فقر الدم :يعانى الاشخاص المصابيين بفقر الدم بالشعور بالدوار والاعياء ,وعدم الاتزان .

*الصداع النصفى: يواجه الاشخاص المصابون بالصداع النصفى عوبة بالغة فى التخلص منه ,حيث يشعرون بالدوخة المتكررة .

527 - الساعة الخامسة والعشرون

علاج الدوخة المتكررة

*فيتامين ج: يعمل هذا الفيتامين على تخفيف الدوار المرتبط بمرض مينيير، ومن أهم الأطعمة المحتوية على فيتامين “ج”: البرتقال، والفروالة، والفليفلة الحلوة.

*فيتامين هـ: يساعد هذا الفيتامين على المحافظة على مرونة الأوعية الدموية، بالاضافة الى انه يقلل من المشاكل المرتبطة بها، ويوجد هذا الفيتامين في جنين القمح، والسبانخ، والمكسرات.

*فيتامين ب6: أثبتت الدراسات أن هذا الفيتامين يساهم في علاج الدوخة، كما أنه يساعد على الوقاية من فقر الدم، ومن مصادره: المشمش، والتونة، والخوخ المجفف، والفستق الحلبي.

*الحديد:يحق للطبيب صرف مكملات الحديد للمريض الذى يعانى من الدوخة ,والتى يكمن سببها فقر الدم، إضافة إلى تقديمه النصح للمصاب بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: اللحوم الحمراء، والدواجن، والخضار الورقية ,وباقى أنواع الخضروات الطازجة .

*الماء: الماء هو سر الحياة ,وقلة تناول الماء بوفرة يؤدى الى الجفاف ,ومن ثم الشعور بالدوخة، لذلك ينصح بشرب الماء بكميات تغطي حاجة الجسم.

*الزنجبيل: يعالج الزنجبيل حالات الشعور بالدوخة المتكررة ,والغثيان ,فيمكن تاوله مثل الشاى لتحسين حالة الجسم .

العلاج النفسى: يعانى العديد من الاشخاص من ضغوطات نفسية قد تكون السبب الرئيسى فى الاحساس بالدوار,لذلك لابد من اللجوء الى طبيب مختص لحل تلك المشكلة .

قد يهمك ايضا:

تمارين اليوغا:و فوائدها الصحية المذهلة

فوائد فائقة الصحة للقرفة قبل النوم

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة