‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

أبحاث تؤكد فوائد الضحك صحيًا ونفسيًا

أبحاث تؤكد فوائد الضحك صحيًا ونفسيًا

ذكر الكوميديان العالمي شارلي شابلن أن الضحك لا يعني الخلو من الألم بل الضحك يأتي عندما تتمكن من اللعب بما يؤلمك ، وهو ما كان يقصد بأن الضحك لا يحتاج أن تنتظر حتى تكون حياتك خالية من المصاعب والألم بل يمكن أن تعبر فوق آلامك وتنجاوز الأمر فقط بالضحك ، وهناك أبحاث تؤكد فوائد الضحك نفسيًا وصحيًا .

أبحاث تؤكد فوائد الضحك صحيًا ونفسيًا

يعد الضحك والمرح وسيلة للعلاج بل يملك الضحك قوة ساحرة للشفاء من العديد من الأمراض ليست فقط النفسية كالتوتر والاكتئاب بل العديد من الفوائد الصحية .

الضحك يقلل الشعور بالألم

في عام ٢٠١٣ م توصل فريق طبي سويسري مختص بدراسة الشعور بالألم في أن يمكن استخدام استراتيجية الضحك لزيادة قدرة الفرد على تحمل الألم ، وزيادة قدرة التأقلم على بعض الأمراض المزمنة المؤلمة ، والسر وراء ذلك هو أن الضحك يزيد من إفراز مادة الإندورفين ويقلل الشد العضلي .

وتم تأكيد الدراسة بملاحظة نتائج تجربة بسيطة تم إجرائها على بعض الأشخاص ، وهو ملاحظة قدرة الأشخاص على تحمل وضع أيديهم فترة اطول في ماء مثلج عندما يضحكون عن غيرهم بمعدل ٢٠ دقيقة ، مما يؤكد ان الضحك يزيد قدرة الشخص على تحمل الألم .

الضحك يحفز عمل جهاز المناعة

الضحك يسبب حركة الحجاب الحاجز ويسمح بدخول قدر أكبر من الهواء داخل الجسم أثناء التنفس مما يساعد في تنظيف الجهاز الليمفاوي داخل الجسم ويساعد في إزالة السموم من الجسم وزيادة عدد الخلايا الليمفاوية في الدم التي تساهم بدورها في صد الامراض والميكروبات .

أجريت دراسة في اليابان عام ١٩٩٦ م تؤكد ان الضحك يقلل الالتهاب المصاحب لمرض التهاب المفاصل الروماتيزمي وذلك لتقليل كمية السايتوكايين في الدم المسئول عن حدوث الالتهاب .

الضحك يقلل التوتر

أثبتت دراسة أجريت عام ٢٠٠١ م أن الضحك يقلل ٣ هرمونات مسئولة عن الشعور بالتوتر وهم هرمون الكوتيزول وهرمون الأدرينالين ومادة الدوباك وبالتالي يقلل الضحك معدل التوتر داخل الجسم ، كما وجد أن الضحك يحفز عمل الجهاز العصبي الباراسمباثاوي وهو المسئول عن تهدئة الجسم ويساعد في إفراز الإندورفين الذي يعطي شعور بالاسترخاء والراحة .

الضحك يمنع الإصابة بأمراض القلب

في عام ٢٠٠٠ م ، اجريت دراسة في الجامعة الامريكية للقلب في الميرلاند تفيد بأن الضحك يساهم في حماية عضلة القلب ويمنع حدوث خلل في بطانة القلب الداخلية ويمنع تراكم الكوليسترول في الشرايين المغذية لعضلة القلب ، مما يمنع حدوث الأزمات القلبية .

ووجدت الدراسات أيضًا أن الضحك ينظم ضغط الدم ، ويزيد من تدفق الاكسجين في كل خلايا الجسم .

الضحك يساعد في حرق السعرات الحرارية

في عام ٢٠٠٥ م ، اجريت دراسة في المجلس الاوروبي للسمنة تفيد بان الضحك يحرق سعرات حرارية داخل الجسم ، بل ويزيد من معدل ضربات القلب بنسبة ١٠-٢٠% ، وأثبتت الدراسة ان الضحك لمدة ١٠-٢٠ دقيقة يسبب حرق ١٠-٤٠ سعر حراري ، أي أن الضحك يساعد في حرق قدر من السعرات الحرارية التي نتناولها.

 

وبالتالي تعرفنا في هذا المقال على فوائد الضحك على الصعيد النفسي والصحي ، لذا أسعى لتمتلك القدرة على تجاوز الصعاب التي تواجه حياتك ، وتعلم الضحك والمرح ، فالضحك سيزيد قدرتك على تحمل الألم والامراض المزمنة ويرفع من مناعة الجسم ليتمكن من صد مختلف أنواع الأمراض والميكروبات ، وبالتالي بالضحك ستتمتع بصحة جسدية سليمة وصحة نفسية أفضل ، وسيقل معدل التوتر والشعور بالضغط النفسي.

 

مرجع

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

أعراض مرضية لا يجب تجاهلها عند حدوثها لك

قد تتعرض لحدوث تغيرات مفاجئة في حالتك الصحية سواء كانت تلك التغيرات في وزنك أو في لون البو…